تعريف المنظور

تعريف النظور

المظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين.
إن المنظور كما تراه عين الانسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة وذلك هو الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق.
قواعد المنظور
تتلخص قواعد المنظور فيما يلي:


1ـ كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط اللأفق.

2ـ كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق.

3ـ تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الرائي (الناظر).

4ـ تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الافق وتكبر السطوح الجانبية ابتعدت عن نقطة التلاشي.
خط الأفق


يقصد بخط الافق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفض تبعاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض.
نقطة النظر والتلاشي


1ـ إن خط الأفق هو خط مستقيم تتابعه العين ويجتاز المنظر المرئي من أوله الى آخره أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فانها تظل ثابتة تجاه عين الناظر.

2ـ بالنسبة الى نقطة التلاشي فمن المعروف في فن المنظور ان الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط الى لوحة الرسم فلا بد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشي فيها الخطوط على خط الافق.

3ـ ان نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع اشياء في مكانها الصحيح على اللوحة اي باظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر الى هذه الاشياء من الامام او من الجوانب او من الأعلى.

هذه النماج للتوضيح

خط الأفق ونقتطان للتلاشي

الخطوط المتلاشية



كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الافق

كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الافق

تصغير السطوح كلما اقتربت خط الافق

الشكل النهائي لرسم المنظور

هذا نموج آخر للمنظور يوضح الخطوط المتوازية ـ خط الأفق ـ نقطة التلاشي

 
تعريف النسب والتاسب

النسب هي العلاقة بين شيئين والتناسب هو العلاقة بين ثلاثة اشياء او اكثر.
2ـ يقصد بالنسب دراسة العلاقات بين الطول والعرض او الفراغات والاشكال في الرسوم ثنائية الابعاد والاحجام والمساحات في المجسمات وترتبط باسلوب الفنان في العمل واي خلل في العمل او عدم الترابط بين عناصره او المبالغة في تصوير الاشكال يؤثر على النسب في العمل الفني.

النماج للتوضيح

لوحة التي للفنان سعود العثمان


لو نظرنا في النموذج رقم ( 1 ) من اللوحة السابقة لوجنا خللاً
في توزيع العناصر وعدم تناسب الجزء الأيمن والجزء الأيسر سواء في تقنية العمل او في توزيع العناصر وكأن اللوحة لم تكتمل بعد واذا نظرنا الى النوذج رقم ( 2 ) لوجدنا اللوحة كما يجب ان تكون تحقق فيها عدة عناصر فنية منها النسب والتناسب والمنظور.

 

لوحة ( السيل ) للفنان صالح النقيدان

عندما ننظر للوحة ( السيل ) للفنان صالح النقيدان نشاهد كيف رسم الفنان المنظور مع الحفاظ على النسب والتناسب في اللوحة.

 

About these ads
By salsafanartist

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s